منتدى رجال القانون في جميع انحاء العالم
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كلية القانون - جامعه قطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

مُساهمةموضوع: كلية القانون - جامعه قطر   الخميس أغسطس 09, 2007 9:23 am

كلية القانون - جامعه قطر

--------------------------------------------------------------------------------

نبذة تاريخية عن كلية القانون:

ظهرت فكرة إنشاء تخصص القانون في بداية الثمانينات من القرن المنصرم حيث وافق مجلس كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جلسته المنعقدة في 3/6/1981م على فكرة إنشاء التخصص من حيث المبدأ واتخاذ الخطوات التمهيدية لذلك، غير أن الدراسة الفعلية للموضوع لم تبدأ إلا بعد صدور القرار التنفيذي رقم 3 بتاريخ 13/10/1984م الصادر من عميد الكلية آنذاك فضيلة الأستاذ الدكتور/ يوسف القرضاوي بتشكيل لجنة لإعداد دراسة حول الموضوع مستعينة بما هو متبع في الكليات المماثلة وبخاصة جامعة الأزهر وجامعة الإمارات.
شكلت اللجنة من الأستاذ الدكتور/ محمد زكي عبد البر، الأستاذ بقسم الفقه والأصول آنذاك والدكتور/ جمال الدين عطية والدكتور/ هارون الجمل، الخبير القانوني بالجامعة آنذاك. وقدمت اللجنة دراسة متكاملة انتهت إلى الأخذ بنظام التخصص المزدوج بحيث يدرس القانون والشريعة دراسة مقارنة وأن يراعى في دراسة المقررات القانونية التشريع القطري.
وقد عرضت الدراسة على كبار رجال القانون والفقه في العالم العربي من أمثال الأستاذ الدكتور/ أحمد كمال أبو المجد، والأستاذ الدكتور/ سليم العوا والأستاذ المستشار/ طارق البشري، ورفعت الدراسة بعدها إلى مجلس كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في 6/3/1989م التي دعت إلى مؤتمر عام استغرق ست جلسات مطولة من تاريخ 8/11/1989م وحتى 7/3/1990م شاركت فيها الإدارة العليا للجامعة وعمداء الكليات ومساعديهم ورؤساء الأقسام ورؤساء المراكز وأعضاء هيئة التدريس والعديد من رجال القانون والقضاء والمستشارين من خارج الجامعة.
وبدأت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية تستقبل طلبتها في التخصص الجديد بعد اعتماد مجلس جامعة قطر له في العام الدراسي 1990-1991، غير أن أسم الكلية بقى على ما هو عليه حتى عام 1993 حيث وافق مجلس الجامعة في جلسته الخامس بتاريخ 29/12/1993 على إضافة كلمة (القانون) إلى اسم كلية الشريعة والدراسات الإسلامية. كما وافق المجلس في نفس الجلسة على ذكر التخصص في شهادة البكالوريوس التي سوف تمنح للخريجين.
كان عدد الطلبة المتقدمين للتخصص الجديد محدوداً جداً قد لا يزيد على أصابع اليد، ومع مرور الوقت وجد تخصص القانون إقبالاً كبيراً من قبل الطلبة. كما لم يكن عدد أعضاء هيئة التدريس عند نشأة القسم يتجاوز الخمسة إذ كان يعتمد بشكل كبير على الأساتذة المنتدبين والزائرين.
ترأس قسم القانون منذ إنشاءه وحتى استقلاله وعلى التوالي كل من الأستاذ الدكتور/ جمال الدين، ثم الأستاذ الدكتور/ عبدالحميد الأنصاري، ثم الأستاذ الدكتور/ يوسف إبراهيم، ثم الأستاذ الدكتور/ جمال الدين عطية للمرة الثانية، ثم الأستاذ الدكتور/ سعيد مبارك، وأخيراً الأستاذ الدكتور/ علي نجيدة.
وسار قسم القانون على الخطة الدراسية والبرنامج الذي أعد عند الإنشاء (خطة 1990) حتى نهاية 1997م. وفي منتصف التسعينات وبعد مؤتمر دعي إليه عدد من رجال القانون والباحثين في الدولة وقدمت فيه بعض الدراسات لتطوير البرنامج، رأى القسم أن الوقت قد حان لإعادة النظر في الخطة السابقة وتقديم خطة جديدة تواكب التطورات التي حدثت في مجال القانون فاعتمدت ذلك فكان من أبرز ما يميز الخطة الجديدة إضافة مقررات على قدر كبير من الأهمية لطالب القانون كعقود النفط والغاز وتشريعات الملكية الفكرية وتشريعات البيئة وقانون التجارة الدولية وأطلق على هذه الخطة الدراسية: (خطة 1998).
وفي السنة الدراسية 2004/2005 وتنفيذاً للدراسات التطويرية التي تبنتها الجامعة ورح التغيير للأفضل التي انتهجتها، ولأهمية الدراسات القانونية التي تتطلب تركيزاً أكبر واهتماماً أفضل، رأت جامعة قطر فصل قسم القانون عن كلية الشريعة والدراسات الإسلامية واستحداث كلية مستقلة له سميت كلية القانون.
كانت الكلية الوليدة عند إنشائها تحت إشراف عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الدكتورة عائشة المناعي حتى تاريخ 13/10/2004 حيث أنشئت لجنة تسيير كلية القانون بقرار رئيس الجامعة، وتشكلت من الأستاذ الدكتور علي نجيدة مقرراً وعضوية كل من الدكتور عزت البحيري والدكتور حسن السيد ومنذ ذلك التاريخ أصبحت كلية قانون مستقلة تماماً عن كلية الشريعة وأصبحت تدير شؤونها الإدارية والأكاديمية بعيداً عنها. استمرت لجنة تسيير الكلية في أداء مهامها حتى إلغاؤها في يوم 24/3/2005، وأصبحت الكلية تدار من قبل الدكتور حسن السيد العميد المساعد. وبتاريخ 19/1/2006 اكتمل الهيكل الإداري للكلية بتعيين الدكتور حسن السيد عميداً بالإنابة والدكتور مصلح الطراونة عميداً مساعداً، كما سبق تعيين الدكتور مخلد إرخيص رئيساً لبرنامج القانون والشريعة.
ومع استقلال كلية القانون تم تطوير برنامج القانون ليتميز بتدريس العديد من المقررات القانونية باللغة الإنجليزية بنسبة تصل إلى 47% مما يحقق وبكل ثقة متطلبات سوق العمل، كما تميز باشتماله على العديد من المقررات الحديثة والعالمية والتي تغطي مجالات التحكيم والاستثمار الأجنبي وقوانين النقل والعمل والقانون الجنائي الدولي الأمر الذي يفتح المجال أمام القانوني الخريج أبواباً لمزاولة العمل ليس محلياً فحسب بل عالمياً.



رسالة الكلية وأهدافها


الرؤية
للدراسات القانونية أهمية كبيرة في العالم، نظراً لإرتباطها بجميع جوانب الحياة والعمل، فالطفل والزوجة والأسرة، بحاجة إلى أنظمة وتشريعات تبين ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات، كما أن الاقتصاد والصناعة والزراعة والعلاقات الدولية والمعاملات البنكية والشؤون الداخلية والأمنية بحاجة إلى ضوابط وقواعد تنظمها كي تحقق أهدافها وتؤتي ثمارها.

ومن هذا المنطلق رأت كلية القانون أنه من الأهمية بمكان أن تكون برامجها في خدمة طموحات الدولة في الرقي والنهوض، بحيث تمتزج فيها المعرفة والإدراك القانونيين بالممارسة واكتساب المهارات التطبيقية، وذلك لتزويد المجتمع وأجهزة الدولة المختلفة بخريجين يستطيعون أن يستخدموا أحكام القانون لتطوير المجتمع وليس لعرقلة نهوضه، ويستطيعون أن يستنبطوا حلولاً فعالة للمشاكل والصعوبات والقضايا المعقدة.

فرؤية الكلية أن تحقق هذه البرامج رؤيتها في أن تكون خلال ثمان سنوات (2011/2012) من بين أفضل الكليات المتخصصة بالقانون في الشرق الأوسط. وأن يكون خريج كلية القانون بجامعة قطر من الخريجين الذين لهم الأولوية والأفضلية في سوق العمل والمهنة، و في الحصول على قبول في أعرق الجامعات العالمية لمواصلة تعليمهم العالي. كما تعمل الكلية للحصول على الاعتماد الدولي.


رسالة الكلية
تتلخص رسالة الكلية في المساهمة في خلق محيط قانوني مهني على مستوى عالي من الجودة ووفقاً لمعايير عالمية.

أهداف الكلية
تزويد المجتمع وأجهزة الدولة بخريجين يستطيعون أن يستخدموا أحكام القانون لتطوير المجتمع و يستنبطوا حلولاً فعالة- للمشاكل والصعوبات والقضايا المعقدة.
رفع مستوى الوعي والثقافة القانونية لدى فئات المجتمع المختلفة (الصغير، المرأة، العامل، الموظف، الطالب، الصحفي المستأجر، المساهم، الخ....) وتعريفهم بحقوقهم وحرياتهم وواجباتهم والتزاماتهم.
تعزيز تطلعات الدولة الجادة نحو احترام مبدأ المشروعية وإنشاء دولة المؤسسات والقانون.



أعضاء هيئة التدريس

د. حسن عبدالرحيم السيد
أ. د علي حسين نجيده
د. مصلح أحمد موسى الطراونة
أ. د. أشرف توفيق شمس الدين
د. حسن حسين حسن البراوي
أ. طلال العمادي
أ. إياد هارون محمد
أ.حمده محمد راشد آل شريم
أ. د عبدالحميد الأنصاري
أ. د. مخلد الطراونه
د. عز الدين إبراهيم
د. محمد حاتم البيات
د. جمال خليل علي النشار
أ.سلمان الأنصاري
د. صلاح سلمان أسمر زين الدين.
د. نور حامد الحجايا.

وحدات الأنشطة الطلابية

كلية القانون مناخ غني لصقل شخصية الطالب وتنمية قدراته ومهاراته

لم تعد كلية القانون بجامعة قطر تكتفي بتزويد الطالب بالعلوم القانونية المنهجية فحسب، بل غدت توفر لهم علاوة على ذلك مناخاً غنياً وخصباً لصقل شخصياتهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم. وذلك من خلال الوحدات التابعة للكلية والتي أنشئت لغرض تفعيل الأنشطة الطلابية.

• وحدة الندوات العلمية
• وحدة الزيارات الميدانية
• وحدة الدورات المساعدة
• وحدة التدريب الخارجي
• مدرسة الثقافة القانونية
• مجلة القانوني للبحوث الطلابية المحكمة
• منافسات المحكمة الصورية

وحدة الندوات العلمية:
تشجع كلية القانون طلبتها لحضور الندوات والسيمنارات المتعلقة بموضوعات قانونية حديثة ومثيرة للجدل والنقاش، كما تستضيف العديد من رجال السياسية والقانون ورؤساء البرلمانات الزائرين للبلاد حيث يقومون بإلقاء كلماتهم أمام الطلبة، و يفتح المجال لهم لطرح الأسئلة والمناقشة.
كما تنظم الكلية مسابقة لأفضل تقرير يكتب من قبل الطلبة عن إحدى هذه الندوات بهدف تشجيعهم على حضورها وصقل مهارة الكتابة لديهم.

وحدة الزيارات الميدانية :
تنظم كلية القانون خلال الفصل الدراسي العديد من الزيارات الميدانية للمحاكم والنيابة العامة ومجلس الشورى والمجلس البلدي ومركز الدراسات القانونية والقضائية والعديد من مكاتب المحاماة، وغيرها من الجهات القانونية. وتوجه الدعوة لجميع طلبتها للمشاركة.
كما تنظم الكلية مسابقة لأفضل تقرير يكتب من قبل الطلبة عن إحدى هذه الزيارات بهدف تشجيعهم على حضورها وصقل مهارة الكتابة لديهم.

وحدة الدورات المساعدة :
تنظم الكلية دورات عديدة لطلبتها لصقل بعض المهارات التي قد لا يكتسبها في قاعة الدراسة كفن الخطابة والتحدث أمام الجمهور، ومهارات البحث العلمي ومهارات التفاوض والإقناع وغيرها من الدورات المساعدة، حيث يمنح الطالب عند اجتيازها شهادات تجعل من سيرته الذاتية مليئة بالخبرات. كما تهدف الوحدة إلى تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية عن الدورات المناسبة لهم والتي تبرم خارج نطاق الجامعة.

وحدة التدريب الخارجي :
تتعاون الكلية مع العديد من مكاتب المحاماة في الدولة لتوفير فرص التدريب لطلبتها في فترات محدودة لاسيما في فصل الصيف وقبل بدء العطلة القضائية.

مدرسة الثقافة القانونية :
تهدف المدرسة إلى رفع الوعي والثقافة القانونية لدى فئات المجتمع المختلفة، إذ يقوم طلبة كلية القانون بإلقاء المحاضرات المختصرة والمبسطة عن بعض الموضوعات القانونية المحددة التي ترفع من ثقافة الفئات المستهدفة. كما يتم توزيع مطويات خاصة بموضوع المحاضرة.

مجلة القانوني للبحوث الطلابية المحكمة :
تهتم كلية القانون بصقل مهارات الطالب البحثية لذلك أنشأت مجلة علمية محكمة لها مدير تحرير وهيئة استشارية. يسمح للطلبة بنشر بحوثهم فيها بعد أن تجاز من قبل محكم من الأساتذة المتخصصين، ولا يسمح بنشر أي بحث إلا إذا كان مستوفياً لشروط النشر وقواعد البحث العلمي.
ويمكن لجميع الطلبة في كليات وجامعات العالم نشر بحوثهم القانونية في هذه المجلة، إذ لا يقتصر النشر على طلبة جامعة قطر فقط.

منافسات المحكمة الصورية :
تهتم كلية القانون بصقل مهارات الطلبة وقدراتهم على التفكير والتحليل وحل القضايا، وتعمل على اكسابهم مهارة كتابة المذكرات والمرافعة والدفاع أمام القضاة، وذلك بفتح المجال أمامهم للمشاركة في منافسات المحكمة الصورية.

بالإضافة إلى ما سبق تعزز الكلية روح التعاون والعمل الجماعي لدى طلابها عن طريق مشاركتهم في أنشطة وفعاليات نادي طلبة كلية القانون الذي يتألف من أعضاء منتخبين، أو مشاركتهم مع اللجنة الإعلامية لكلية القانون التي تتألف من طلبة وطالبات وتقوم بالتغطية الإعلامية لأنشطة الكلية والإشراف على صفحة الكلية على الانترنت وإعداد النشرة الفصلية للكلية، ونشر كود التشريعات القطرية المهمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2005.ahlamontada.com
 
كلية القانون - جامعه قطر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معين الصباري القانوني :: الفئة الأولى :: منتدى جامعات وكليات ومعاهد الشريعة و القانون-
انتقل الى: